U3F1ZWV6ZTQ4MDQ2MzM0NzAzNjA1X0ZyZWUzMDMxMTc4MjUzOTA1MA==

ما المقصود بدراسة السوق ؟ 7 خطوات فقط تساعدك على اعداد وتنفيذ الـ Market Research بطريقة صحيحة

   

ما هي الخطوات التي تساعدك على دراسة السوق التي تعمل بها بشكل صحيح ؟! .

تعلم كيف تدخل بأعمالك التجارية بقوة إلى السوق وأنت تعرف كل ما يجب عن هذه السوق  

انطلاقا من أهمية الدراسة والتحليل في عالم الاعمال لاتخاذ القرارات الأصوب والأكثر فاعلية، والتي تساعدنا في الانطلاق بأعمالنا في الاتجاه الصحيح ، نتكلم اليوم عن أهمية دراسة السوق ، وكيف يمكن لهذه الدراسة أن تحدد االاتجاهات والاهداف ، بل وترسم خطوات النجاح لرواد الاعمال والمدراء والمسئولين والمنشغلين في كل المجالات

يمكنك الاطلاع على  ( اللص الذي أكل كعكتي ) من خلال الضغط على الرابط التالي من هنــــــــــا اللص الذي أكل كعكتي 




بحوث السوق ، أو كما نسميها باللغة الانجليزية  market research  ، هي دراسات تحليلية تقوم على جمع وتحليل البيانات والمعلومات. من خلال البحث الميداني أو الالكتروني .

من خلال ذلك البحث ، يمكن لرواد الأعمال والمدراء والمشتغلين في أي مجال ، أن يحصلوا  على مجموعة من النقاط والملاحظات المهمة والرئيسية ، والتي تساعدهم في اتخاذ القرارات العملية بطريقة أكثر إصابة وفاعلية .

ما أهمية دراسة السوق Market Research بالنسبة لرواد الأعمال؟! .

في كل يوم ، هناك الملايين  من الأعمال التجارية والمشاريع الجديدة يتم إطلاقها في السوق ، وفي جميع المجالات التجارية والخدمية ، على أمل أن تنجح وتثمر وتلقى مكاناً مميزاً في أعين المستهلكين ، بعضها اعتمد دراسة السوق أو Market Research في اتخاذ قراره ، وبعضها لم يفعل ذلك !.

لكن كما تعلم ، لا يمكننا اعتبار أن جميع المشاريع تتحول إلى مشاريع ناجحة بالفعل، بل هناك الكثير من المحاولات الريادية التي تغلق أبوابها وللأبد.

لماذا يحدث ذلك؟ ! ، وما هي الأخطاء التي تقع فيها الشركات الناشئة ورواد الأعمال؟

ماذا المقصود بدراسة السوق Market research ؟ 

إن مفهوم “دراسة السوق” أو كما نسميه “بحوث السوق” هو عبارة عن دراسة تقنية تقوم على جمع البيانات التي تسمح لرواد الأعمال بالتعرف على نوايا ورغبات واحتياجات العملاء ،  وكذلك العديد من التفاصيل المهمة عن مجال العمل أو الأداء.

عندما تنوي إحدى الشركات إطلاق منتَج جديد لها، أو إنشاء حملة تسويقية أو إجراء أي تعديل أو تغيير في استراتيجياتها، من الضروري أن تقوم بإجراء تحليل للسوق التي تعمل فيها،  للحصول على المعلومات المهمة والقيّمة التي يمكن أن تساعدها على ضمان نجاح الخطوة التي تنوي الانطلاق اليها .

على سبيل المثال:

إذا كنت تنوي إطلاق منتَج جديد في السوق،فإن عملية إجراء بحث جديد أو دراسة جديدة للسوق تتمركز حول رغبات العملاء وسلوكياتهم وقدتهم الشراءية ، والمنافسة ، وغيرها من العناصر التي تحدد لك بدقة في اي اتجاه يجب ان تذهب !.

 يمكن لمثل هذه الدراسة أن تساعدك في التعرف على تفاصيل كثيرة جداً ، وضرورية جداً من حيث المنتج و ما يتعلق بالمزايا التي يجب أن يتمتع بها  ، وحجم السوق المتوقع وكيف يمكن توجيه الاستثمار بداخله ، وما هي الطريقة التي يرغب العميل في الحصول على المنتج بها ، والقوة الشرائية المتوقعة للعملاء ، وحجم المنتج المناسب لها .... الخ .  

وللحصول على Market Research ، أو دراسة السوق يوجد طريقتان : 


    الطريقة الأولى : 

         وهي ما اصطلح على تسميته بعملية  البحث والاستطلاع الأولى : ويقصد بها عندما تقوم  بنفسك بإجراء مثل هذه الأبحاث ، وتجمع المعلومات وتحللها.

الطريقة الثانية  : 

    وهي ما اصطلح على تسميته بعملية البحث والاستطلاع الثانوية : وذلك عندما تتم عملية البحث من خلال طرف ثالث .

وقبل التقدم الذي حققه العالم في العصر الرقمي، كانت الأبحاث تتم  عبر الهاتف أو المقابلات المباشرة ، أو طرح استبيانات …ألخ .

والآن، وبعد التقدم الرقمي المذهل ،  أصبح من السهل جدا إجراء مثل هذه الأبحاث في السوق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع وأدوات البحث على صفحات الويب المختلفة .

إن تحليل السوق هو استراتيجية فعالة قادرة على التفاعل لصالحك، فهي ترشدك بشكل علمي ومدروس  إلى الجوانب التي يجب أن تركز عليها جهودك ، والمظاهر التي يجب أن تعمل على تحسينها أو تغييرها.

وكذلك اكتشاف الأماكن والزوايا التي يمكنك فيها استثمار موارد المالية ، ومدى ، وجدوى المشاريع ، وغيرها من المظاهر التي لا يمكن لأي رائد اعمال أن يبدأ مشروعة التجاري أو الخدمي أو أيا كان مجاله دون النظر إليها ودراساتها .

 من يحتاج الى ابحاث السوق ؟ 

ربما يظن البعض أن دراسة السوق أو  الـ market research     تصلح فقط للشركات الكبرى أو المشاريع العملاقة  ، ولا حاجة اليها في المشاريع الصغيرة أو المتوسطة ، وهذا اعتقاد خاطئ في الحقيقة ، لأنه لايوجد مشروع ما ، او أي عمل من الأعمال التجارية الكبيرة أو الصغيرة إلا وهو  بحاجة إلى دراسات السوق وأبحاث الماركت لكي تتعرف أكثر على فرص نجاحها ، وحجم المنافسة ، والاتجاهات المتوقعة لاحتمالات أدائها في السوق.

ولا يهم في ذلك إن كان عملك التجاري هو عمل فعلي في الواقع العملي ‘ أو من خلال متجرك الالكتروني على الإنترنت في الواقع الافتراضي والفضاء الرقمي ، وسواء أكنت شركة ناشئة أو علامة تجارية عالمية .

 فإن نجاح أي عمل تجاري واستمراريته وريادته والـ  Market Shear الخاصة به مرتبطة وبشكل أساسي باتخاذ القرارات المهمة الصحيحةو الصائبة.

وليس هناك شيء أفضل من بحوث السوق أو الـ  Market Research لإمدادك بالبيانات والمعلومات الصحيحة والملائمة لتساعدك في تحقيق النجاح الذي تنشده .

وهناك العديد من الأسباب التي تؤكد اهمية دراسة السوق وفاعليتها ، ومن هذه الأسباب :

·        الاعتماد على المزيد من الوثائق والملفات عند اتخاذ القرارات التي تدعم نمو العمل التجاري أو الشركة.

·        الحصول على المعلومات الحقيقية التي تساعد على حل المشكلات.

·        التعرف على حجم السوق أو حجم الشريحة السوقية التي يجب عليك العمل عليها، في حال كنت تفكر ببيع منتَجاتك أو إطلاق منتَج جديد.

·        التعرف على احتياجات المستهلكين الحقيقية ، وتفاصيل أكثر مثل التكاليف ، وتفضيلات العملاء ، والعادات الاستهلاكية والشرائية ومستوى الدخل والإنفاق وغير ذلك .

·        التعرف على التغييرات التي تطرأ على العادات الشرائية للزبائن لكي تمكن رواد الأعمال من الإستجابة لها والتأقلم معها.

·        الحصول على المعلومات التي يمكن استعمالها للمحافظة أو الحصول على مرتبة جديدة أو موقع فريد في السوق.

·        الكشف والتحري عن القطاعات والشرائح السوقية الجديدة أو الشرائح السوقية الثانوية في السوق.

هذه كانت بعض المزايا التي تقدمها أبحاث السوق لرائد الأعمال من أجل اعماله، ليتمكن بالفعل من إجراء أفضل تحليل على مستوى السوق التي يريد العمل فيها.

طرق إجراء ابحاث السوق market research كما يجب

تتم أبحاث السوق من خلال الإجابة على مجموعة من الأسئلة المختارة بعناية ودقة ، بعدة طرق أهمها :

*  المقابلات المباشرة :

* البريد الالكتروني .

* مواقع التواصل الاجتماعي 

* أو إدراج صفحة خاصة للاستبيان المطلوب داخل صفحات موقعك الالكتروني ، يطلب من الزائرين المشاركة فيه ، والاجابة على أسئلته . 

وقبل البدء في اجراء دراسة السوق المطلوبة ، لابد من معرفة أهم الخطوات التي يمكن من خلالها إعداد نموذج استبيان مؤثر وفعال .



ماهي الخطوات الاساسية لإنشاء استبيان أكثر فاعلية ودقة ؟! 

        ·        تحديد الهدف الرئيسي من الدراسة أو البحث.

 هل تقوم بذلك من أجل خطوة محددة ( تغيير الشعار مثلاً ) ، أو من أجل منتج محدد ( جديد ، أو قديم ) ... الخ ؟

·        مَن هو الجمهور المستهدف لديك؟  

·        كم عدد الأشخاص الذين سوف يخضعون للمقابلات؟ 

·        تحديد الأسئلة التي سيتم طرحها، كلما كانت بسيطة ومباشرة كلما كان أفضل.

·        إجراء الأبحاث عبر القنوات المختارة ، سواء أكانت استبيانات مباشرة ، او اتصالات هاتفية او غيرها ، ووفقا للمعايير المحددة .

·        استخراج البيانات التي تم جمعها في نماذج الاستبيانات.

·        تحليل الإجابات والتخطيط للخطوات المقبلة من خلال الاستناد على هذه البيانات.

والان ، وبعد ان قمنا بإعداد نموذج استبيان أكثر فاعلية ودقة ، نتحدث الآن عن أهم الطرق التي تتم بها عملية جمع البيانات في بحوث السوق : Market Research 

هناك الكثير من الطرق في جمع البيانات التي يمكن استخدامها في إجراء بحوث السوق.

  •  استخدام الاستبيان أو الاستطلاع 

تمثل إحدى الطرق الأكثر استخداماً للحصول على المعلومات ويمكن إجراؤها بطريقة يدوية أو على الإنترنت.

ويعتبر الاستبيان ، أو ورقة استطلاع الرأي ، أقدم وأسهل الطرق التي تساعدنا على جمع الكثير من المعلومات ومن خلال وقت قصير، ولا تحتاج إلى أشخاص متخصصون ، كما يمكنك القيام بها  اونلاين.

توجد الكثير من المعلومات المجانية أو المدفوعة التي تسمح بأن تقوم بإجراء الاستطلاعات والاستبيانات على الانترنت بطريقة سهلة جداً وبسيطة وسريعة مثل نماذج جوجل Google Forms.

الميزة الأساسية لمثل هذه الوسيلة هي أنها تقدم لك المزيد من التوفير الاقتصادي في الميزانية والأموال، ويمكن إرفاق صور لتحويلها إلى استطلاعات أكثر جاذبية، ومن السهل تعبئتها، وباعتبارها مستقلة أيضاً أي لا يوجد هناك أية حدود للأسئلة.

  • استخدام المقابلات 

وذلك من خلال المكالمات الهاتفية، أو المقابلات المباشرة أو عبر الإيميل  .

وتعتبر المقابلات طريقة موثوق بها ، لجمع المعلومات ، ومن دون أية مخاطر لفبركة مثل هذه المعلومات أو التحايل

لكنها طريقة تتطلب المزيد من الموارد الاقتصادية، الوقت والتفرغ الشخصي للقيام بها.

  • أسلوب التقييمات

تُعرف هذه التقنية أيضاً باسم اختبار السوق أو فحص السوق . 

وتعتمد طريقة فحص السوق في الاساس على معرفة تقييم العميل للمنتَج أو للخدمة التي نقدمها ، أو حتى تقييمه لفكرة من الأفكار  .

يتم القيام بتقييم أو اختبار في السوق عادة قبلإطلاق منتج جديد،  ويكون الهدف الرئيسي لهذا التقييم هو اكتشاف مدى تقبل الناس له بشكل مسبق وبالتالي تقليل مستوى المخاطر التي يقوم عليها.

على فرض أنك تريد تقييم مدى قبول منتَج جديد في السوق، لتقوم بذلك، من الضروري أن تختار عيّنة من الناس تمثل شريحة الجمهور في سوقك، أو إرسال منتَجك لهم مقابل تجريبه وإرسال تعليقاتهم أو انتقاداتهم عليه.

إن هذه التقنية والأسلوب مفيد جداً، حيث يسمح لك بأن تكتشف ما يفكر فيه الناس بشأن منتَجك وتحصل بالمقابل على التعليقات التي تساعدك على طرح منتَجك بشكل أفضل، وتقديم محتوى أفضل أو حتى إجراء أية تعديلات تراها مناسبة على السعر قبل أن تبدأ بالترويج للمنتَج بالشكل الرسمي .

  • طريقة الملاحظات

وهي طريقة تقليدية جداً في إجراء بحوث السوق، طريقة دقيقة جداً واقتصادية. يمكن تحقيقها بطريقتين:

1.      انطلاقاً من الملاحظة المباشرة لمكان أو حيز معين من السوق ( نطاق جغرافي ) .

2.      عن طريق الأجهزة الذكية وأدوات التحليل اونلاين  .

إن تطبيق مثل هذه التقنية يعتمد كثيراً على هدف البحث الذي تريد القيام به في السوق.

إذا كان هدفك هو التعرف على مدى شعبية منتَج من المنتجات، فإن استخدام هذه التقنية يمكن أن يتحقق من خلال زيارة الأماكن التي يشتري فيها المستهلك المنتَج وملاحظة كيف يتم اختبار المنتَج وما هي المنتجات التي يتم شراؤها بالفعل ، ولماذا ترتفع معدلات الشراء في منطقة دون اخرى ... الخ .



كيف أتمكن من دراسة السوق دراسة صحيحة ؟

لكي تتمكن من دراسة السوق دراسة صحيحة لابد لك من استخدام طريقة الخطوات السبع .

وهي طريقة تعتمد على القيام بسبع خطوات أساسية لتنفيذ دراسة سوق صحيحة وصادقة ، والخطوات السبع التي تساعد على دراسة السوق هي : 


  • حدد أهداف الـ market research الذي تريد القيام به

لتنفيذ أي دراسة أو بحث للسوق من الضروري أن تتساءل عن الأهداف التي تنوي تحقيقها من هذه الدراسة التي تريد القيام بها  ، أو بمعنى آخر : ما هي العوامل أو الحاجات التي دفعتك إلى اتخاذ القرار بالقيام بمثل هذه الدراسة؟! .

أن يكون لديك هدف واضح من الدراسة ، فهذا يساعد كثيرا على التخطيط بطريقة أفضل للأسئلة أو المعايير التي تقوم عليها طريقة جمع البيانات والتي ستستند عليها. عند التحليل واتخاذ القرار

  • حدد جمهورك المستهدف الـ target audience أثناء دراسة السوق

هذا بديهي : لانه لا يمكن القيام بأي نوع من الأبحاث والدراسات من دون أن يكون لديك عينة محددة من الجمهور المستهدف . 

 من الضروري أن تفكر في خصائصالعميل الذي يمكن أن يفكر بالفعل بشراء منتَجاتك وخدماتك، أو ما نسميه (Avatarاو بيرسونا ، وهذا التحليل المفصل للعملاء يساعد على وضع الأسئلة الأكثر صحة وجمع البيانات بطريقة أكثر فائدة.

لكي تتعرف جيداً على الاختلاف بين أبحاث الجمهور المستهدف ، والـ Avatar ، أو أبحاث بيرسونا، لابد أن نعلم ما يلي:

·       الجمهور المستهدف : هو تحديد اوسع شمولاً بعض الشيء، مثلاً: رجال بين 25 و35 عاماً، يعمل في مجال التسويق الرقمي

·        بيرسونا او أفاتار: هو تمثيل يقدم لك معلومات أكثر شمولاً، مثلاً التعرف على طبيعة هذا الشخص، عاداته، العمل الذي يقوم به، أحلامه، آلامه وآماله…الخ

في ابحاث السوق، يمكنك وضع دراسة للنموذجين. إذا كنت تريد دراسة أكثر شمولاً وعموماً، لكي تتعرف على مدى قبول منتَج ما في الأسواق، قم بإجراء أبحاث عن جمهورك المستهدف. أما إذا كنت تريد قياس مستوى رضا الجمهور أو التعرف على آلام الجمهور المحددة، ومحاولة إيجاد حلول لها، من الأفضل أن تعمل على إيجاد تمثيل من أجل الـ persona

  • حدد الطريقة التي تريد إجراء ابحاث السوق بها

         ·        هل تريد استخدام الاستمارات اونلاين؟

·        أسلوب الملاحظة؟

·        أسلوب المقابلات مع عينات من الجمهور؟

توجد العديد من الخيارات والبدائل التي تساعدك على جميع البيانات من زبائنك وكذلك العملاء المحتملين بأسلوب مباشر.

تذكّر: أيضاً من المهم أن تختار عينة واسعة من الجمهور، أي عينة تمثيلية من السوق.

لكن ماذا نعني بـ “عينة من السوق”؟ وكيف يتم اختيارها؟

عينة من السوق: هي طريقة يتم من خلالها اختيار عينة معينة من الجمهور أو السكان لكي يتم دراستها ومراقبتها. في كل مرة تقوم فيها بإجراء الـ Market Research ، من الضروري أن تقوم باختيار عينة

السبب في اختيار مثل هذه العينة يعود إلى صعوبة إجراء مقابلات أو دراسة الجمهور كله ، ومن الأفضل التركيز على فئات معينة أو على نموذج من النماذج.

وكلما كانت العينة التي تعتمد عليها أكبر، كلما حصلت على درجة أكبر من اليقين في النتائج التي تريدها من هذا البحث.

وهذا يعني أن الحقيقة التي أكد عليها 20 شخص باستعدادهم لشراء المنتَج لا تعني أن هذا المنتَج سوف يلقى النجاح الكبير.  

من الضروري أيضاً أن تكون هذه العينة التمثيلية مشمولة ومنوعة من جميع أنحاء وأطراف الرقعة الجغرافية التي تنوي العمل فيها، وهذا يمكن أن يتحدد بطريقتين:

·        عينة احتمالية أو عشوائية

·        عينة غير احتمالية

العينة الاحتمالية أو العشوائية تقوم على اختيار أشخاص بشكل عشوائي من جمهور محدد. تنص هذه التقنية على أن جميع الناس في جمهور معين لهم الاحتمال ذاته في الاختيار والتضمين في العينة، مما يضمن أن اختيار السكان لن يكون مصطنعاً او مفبركاً.

من جانب آخر، العينة غير الاحتمالية تسعى وراء أنواع مختلفة من الناس لتشكيل عينة تمثيلية من السكان الإجماليين.

لاختيار مثل هؤلاء الناس، يتم أخذ الخصائص السكانية والنفسية بعين الاعتبار، مثل العمر، الجنس، الاهتمامات وكذلك متوسط الدخل.

  • اجمع البيانات الضرورية

بعد أن تحدد بوضوح الطريقة التي تريد استخدامها في دراسة السوق التي تنوي القيام بها ، وعدد السكان أو العينة التي تريد الاعتماد عليها، يكون الوقت قد حان للبدء وجمع البيانات ، ولكي تقوم بذلك ، فأنت بحاجة إلى التخصيص ، فمثلاً :

إذا اخترت طريقة إجراء مقابلة أو تعبئة استبيان، تحتاج إلى إعداد استبيان لذلك.

بعد هذه الخطوة، يكون الوقت قد حان لجمع البيانات اللازمة للبحث، وهذه عملية قد تتطلب أياماً، أسابيع أو حتى أشهر. كل شيء يعتمد على حجم العينة المختارة وطريقة جمع البيانات التي تم الاعتماد عليها.

المهم هو أن يلتزم جميع الجمهور والأطراف المشمولة بالبحث بالإجابة على جميع أسئلة الاستبيان أو المقابلة وبصراحة شديدة.

إن إجراء Market Research هو تقنية تسمح لك بالتعرف على بعض الجوانب التي لم يرغب أحد من الناس التطرق إليها من قبل، أو الخوض فيها والحديث عنها، مثلاً، إذا كان منتَجك سعره مرتفع بعض الشيء، أو أن الفكرة منه لا تهم الجمهور كثيراً أو حتى إذا كان هذا المنتَج يتطلب بعض الأمور والجوانب ليتحسّن.

الكثيرون يراودهم هذا السؤالمن أين أبداً ابحاث السوق ؟ خصوصاً إذا لم يكن لديك أي جمهور مخطط له جيداً من قبل؟ ابدأ بالناس الأقرب منك، كالأصدقاء والمعارف

يجب على البحث الآن أن يكون بسيطاً، كمجرّد سؤال لطيف على الواتساب على سبيل المثال ومنه تتابع الحوار والمحادثة.

  • دراسة المنافسين

تشكل دراسة المنافسين جزءاً أساسياً من دراسة السوق ،  ولا يوجد أي خطأ في محاولة دراسة المنافس واكتشاف جوانب القوة والضعف لديهم ، ومعرفة الجوانب الموجودة في استراتيجياتك التي يمكن تحسينها أو تعديلها.

توجد بعض الأدوات والمواقع على الانترنت التي تساعدك في ذلك:

·        الأداة SEMRush: هو موقع يُنصَح به كثيراً للعاملين في مجال التسويق، تحتوي هذه الأداة على موارد ومزايا كاملة متكاملة لتحليل ومراقبة الشركات المناسبة، من خلال الاستناد على جملة الكلمات الرئيسية أو الـ keywords أو النطاق domain على الويب.

·        موقع Google Keyword Planner أو مخطط الكلمات الرئيسية: هو موقع يمكن استخدامه لدراسة المنافسين. يكفي فقط إدخال مسار الـ URL والدخول إلى البيانات التي لها علاقة بالمفاهيم التي تساعد تلك المواقع على كسب حركة زيارات إليها.

·        موقع Buzzsumo: من إحدى الأدوات التي تساعد رائد الأعمال على رقابة وسائل السوشيال ميديا، وهي أداة كاملة ومتكاملة، تسمح لك بتحليل أداء الحملات التجارية وكذلك المنشورات.

  • استخدام مصادر أخرى لجمع البيانات

تحليل وتكامل هذه البيانات وتطابق بعضها هو أمر هام جداً لأعمالك التجارية، وتحديد المسار الذي تريد البقاء ضمنه في السوق بشكل عام. لهذا السبب، يمكنك تحليل الأبحاث من مصادر أخرى أيضاً (بحيث تكون مصادر موثوق بها) وكذلك جمع بيانات أخرى للحصول على نتائج أكثر تكاملاً.

هناك بعض المصادر الجيدة بشكل عام منها موقع Think with Google أو (فكر مع جوجل)، وهو مدونة جوجل الرسمية، خصوصاً للأعمال المشاريع الصغيرة. عادة يتحدثون فيها عن الأبحاث والمحتويات التي تتضمن بيانات مهمة عن الأسواق.

  • حلل البيانات التي جمعتها واعرض النتائج

وهذه هي الخطوة الاخيرة من الخطوات السبع لتنفيذ دراسة سوق صحية وفاعلة .

فعندما يتم  الانتهاء من جمع كل المعلومات والبيانات التي تتحدث عن السوق، يكون الوقت قد حان لتحليلها. وهذه هي خطوة مهمة جداً: فلا ينفع أبداً وضع المشاريع والقيام بأبحاث كبيرة وضخمة وإنفاق المال وخسارة الوقت إذا لم يتم تحليل مثل هذه البيانات كما يجب أو في أسوأ الحالات، تم إهمالها في ملف معين أو مجلد.

حلل بعمق كل معلومة من المعلومات التي تصلك أو تحصل عليها. لا ترتكب الخطأ في عدم أخذ بعض التعليقات أو بعض البيانات في عين الاعتبار، لا يهم مدى كبر أو صغر مثل هذه البيانات أو التفاصيل.

حضر تقريراً يتضمن النتائج التي توصلت إليها في بحثك، وفوق كل شيء، بجب أن يتضمن الحلول، التوصيات والنصائح وكذلك الأعمال والإجراءات المقبلة التي يمكنك القيام بها.

فإجراء بحوث السوق market research هي استراتيجية رائعة يمكن أن تساعدك على تقرير المسار الذي تريد تغييره أو متابعة السير فيه، سواء تطوير فكرة عظيمة في الأعمال أو تجنب الفشل.

هناك الكثير من رواد الأعمال يرتكبون خطأ في عدم منح العناية والاهتمام لقوة البيانات وتحليلها كما يجب في السوق، ويخسرون المال والوقت بسبب ذلك فقط.

وفي الختام : 

فإن القيام بابحاث السوق أو الـ Market Research يمثل استراتيجية رائعة بالفعل وضرورية ، لتخبرك كيف تسير بفكرتك في السوق، وتجعلك أقرب من المعرفة الحقيقية والقرار الصحيح .

يمكنك الاطلاع على المصدر من هنا بحوث السوق

 مع أطيب الامنيات 

دروس بلس مدونة تعليمية تسعى لإثراء المحتوى التعليمي ونشر المعرفة الرقمية والفنية .    

خالد محمد الحصري 

 



تعديل المشاركة Reactions:
author-img

Khaled Alhossary

إن القيام بالأعمال الإستثنائية لا يحتاج قوة استثنائية بقدر ما يتطلب إرادة إستثنائية .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة