U3F1ZWV6ZTQ4MDQ2MzM0NzAzNjA1X0ZyZWUzMDMxMTc4MjUzOTA1MA==

أهم عيوب التسويق الرقمي ومخاطره | مزايا وتحديات عمليات البيع في البيئة الافتراضية 2021



أهم عيوب التسويق الرقمي ومخاطره ؟.



مزايا وعيوب التسويق الرقمي :


حقيقةٌ : إذا كنت أحد رجال المبيعات ، فأنت أحد رجال الاقتصاد الأٌول في العالم ! .

إذا كان رجل الصناعة يصنع ليبيع ، ورجل التجارة لا يشتري إلا ليبيع ، ورجل الزراعة أيضاً ، يزرع ليبيع .

وكذلك كل المستثمرين في جميع المجالات الخدمية : الصحية ، والتعليمية ، والتدريبية ، والسياحية ، والفندقية ، والترفيهية .... الخ ، حتى أولئك اللذين يستثمرون في خدمات النظافة ، والشحن ، والنقل ، ... الخ ، هدف استثمارهم الأول هو بيع هذه الخدمات ! .

بل إن السوبر ماركت والبقالة ومحل الفول والفلافل ومحلات الخضار والفاكهة ... الخ ، كل هؤلاء هدفهم الأول هو تنفيذ عمليات بيع فعلية لضمان استمراريتهم ، وتحقيق أرباحهم.
فبدون فرق المبيعات القادرة على تنفيذ عمليات البيع الفعلية التي يتطلع اليها كل هؤلاء المستثمرون على اختلاف مجالاتهم العملية ، وفئاتهم التصنيفية ، لتحقيق أهدافهم الاستثمارية وتطلعاتهم الربحية ، لما عاشت صناعة أو بقي استثمار ! .



فمهما كانت قيمة ما تقدمه للبشرية ، إن لم تجد من يهتم به ، فلا قيمة له !.

 وهنا يأتي دور رجل المبيعات!.

بل إن كل ما يحيط بك من شاشات تلفزيونية وهواتف ذكية وأجهزة لوحية ، وكمبيوترات ، وانترنت ... الخ ، لا يعدوا كل هذا عن كونه سلعة من جانب وأداة من جانب آخر .

فهي جميعها من ناحية " سلع " في حد ذاتها يبحث أصحابها عن من يشتريها ، وهي أيضاً " أداة " من ناحية أخرى يستخدمها أصحابها أو من يسيطرون عليها بكل فاعلية ممكنة لخلق الحاجة والرغبة الى كل ما ينتجونه من سلع أو خدمات أو حتى أفكار! .

وما أحدثته جائحة كورونا من متغيرات في السوق العالمية من تحديات وتقلبات في عمليات البيع والتسويق ، أدت الى تسارع وتيرة الانتقال الى العالم الافتراضي ، بسبب ما فرضه فيروس كورونا (COVID-19) من قيودٍ على التفاعل البشري ومتطلبات التباعد الاجتماعي التي فرضتها الحكومات والهيئات في جميع أنحاء العالم .



وما قام به العديد من الشركات والمؤسسات في مختلف قطاعات الصناعة والتجارة والاستثمار من تغيرات وتحديثات في عمليات التفاعل مع العملاء بسرعة ، واثر ذلك على حركة السوق العالمية وما فرضه من تحديات جسيمة وصعوبات جمة امام رجال المبيعات على وجه التحديد ، نظراً لما صاحب كل ذلك من ارباك شديدٍ وتغيرات متلاحقة لاستراتيجيات البيع الفعالة ووسائلة . يمكنك الاطلاع على استراتيجيات البيع الفعالة من هنا مهارات مدير المبيعات المحترف وفريق البيع الناجح

لذلك فإن العاملين في المبيعات في أي مكان بالعالم وحدهم يدركون جيدا كيف كان عام 2020 عاما طويلاً وسنة كبيسة على قطاع المبيعات بالكامل في كل المجالات بلا استثناء!.

وفي ظني أنه لم يشهد احد من رجال المبيعات تحولاً في اتجاهات السوق ومعدلات البيع ووسائله وأدواته في حياته كلها كما حدث في عام 2020 .




إننا نستطيع القول – بصدق – أن العاملين في الـ Sales حول العالم عاشوا في عام واحد فقط ما كان من غير الممكن أن يعيشوه أو يواجهوه من متغيرات و تحولات وتقلبات في عقد كامل من السنوات ! .

ولذلك فقد تبنت معظم المؤسسات والشركات في سبيل التعامل مع هذا التحول الكبير في قواعد وطرق التفاعل مع العملاء قدرات رقمية جديدة – ربما لم تنتهجها من قبل – لتصبح فرق العمل لديها قادرة على العمل افتراضيًا وبسرعة لم يسبق لها مثيل .

ومع ذلك ، ستجد بعض فرق العمل هذه صعوبة في التكيف السريع مع هذه البيئة الافتراضية الجديدة ، وستواجه العديد من عيوب التسويق الرقمي ومخاطره ، خاصة تلك التي يكون فيها بناء علاقة ولاء وثقة مع العملاء في طليعة التفاعل الناجح .
 وهذا بالتحديد ما اصاب فرق المبيعات !! .




لقد أصبح من الضروري البحث عن الابتكار في كيفية تعزيز هذه التفاعلات بنجاح والاستفادة منها في المحافظة على نسق عمليات البيع ومعدلاتها ، من خلال التطبيقات الافتراضية واعتماد التقنيات الجديدة .

وهذا يعني أن متطلبات دعم فرق المبيعات ستتغير ، وأن الطريقة التي تبيع بها الشركة وتعاملها مع العملاء ستحتاج إلى تغيير! .

ونظراً لأن بناء الثقة والولاء يُعد معيارًا مهمًا للمعاملات الناجحة التي تجريها فرق المبيعات مع عملائهم ، وهو أحد العناصر التي من الممكن بناؤها بسهولة أكبر من خلال التفاعلات القائمة على العلاقات المباشرة وجهاً لوجه ، وما يمكن أن يواجهه بناء مثل هذه العلاقات من صعوبات ومخاطر في عملية التسويق الرقمي ، فستحتاج الشركات أيضًا إلى الانفتاح على دورة مبيعات أطول وتعزيز مهارات وقدرات أفضل ، لتجنب الوقوع في فخ أهم عيوب التسويق الإلكتروني ومخاطره .

لقد أجبرت القيود الحالية فرق المبيعات على العمل عن بُعد في معظم الأحيان ، وهو نسق مبيعات لم تعتاده فرق البيع في سياساتها البيعية من ناحية .
بينما الزمت تلك القيود - من ناحية أخرى - الشركات بضرورة التفكير بشكل مختلف ، وأن تكون أكثر استهدافًا للاحتياجات الفردية للقطاعات والعملاء الذين يخدمونهم مع هذا التحول الرقمي الكبير !.



ولذلك فسوف تتطلب فرق المبيعات المستقبلية مجموعة جديدة من الأدوات وعوامل التمكين الرقمية لمساعدتهم على الاستفادة من طرق العمل الجديدة والانخراط بفاعلية وكفاءة في عمليات التسويق الرقمي .

وبالرغم من أنه ستظل هناك أنشطة مبيعات ستكون وجهاً لوجه ، فقد حان الوقت للنظر في أتمتة عمليات البيع بصورة أكثر عملية وشمولية.

وتجب الإشارة هنا إلى أن مفتاح رقمنة عملية المبيعات لا يزال هو الأشخاص - وأفراد فرق المبيعات على رأسهم - ، ولذلك ستحتاج الشركات إلى تحديد أفضل السبل للحفاظ على كيانات فرق المبيعات لديها ، وتنمية مهاراتهم لمواكبة متطلبات هذا التحول الرقمي ، وزيادة معدلات التحفيز لديهم ، للتغلب على تحديات المرحلة ، وصعوبة المنافسة ، وتجنب عيوب التسويق الرقمي ومخاطره .



وهو الاتجاه المعاكس تماما لما يظنه البعض من أن التحول الرقمي يعني تقليل الحافز والاستغناء الجزئي عن العنصر البشري في فرق المبيعات ! .

إذا كنت لا تؤمن بأن فرق المبيعات الناجحة هي تلك التي غالباً ما تنطلق من ثقافة التنافسية والتحفيز ، واختيار الاستراتيجية الأكثر فاعلية ونجاحا (W.W ) ، وأن قواعد هذه التجربة الآن في عالم المبيعات المتحول رقميًا ليست مختلفة تمامًا وكلياً ، فستجد صعوبة بالغة في فهم ما نحاول توضيحه هنا ! .

ربما في المقالة القادمة – بإذن الله – نتكلم بالتفصيل عن اتجاهات السوق الأكثر أهمية في 2021 ، لمواجهة التحديات التي فرضتها أزمة انتشار فيروس كورونا ( COVID 19 ) .

والآن يجب علينا العودة الى موضوعنا الرئيسي وهو: "أهم عيوب التسويق الرقمي ومخاطره!".

إن ما حدثته ازمة فيروس كورونا ( COVID 19) من متغيرات هائلة وتحولات كبيرة في اتجاهات المبيعات بالأسواق العالمية ، تحولاً مهولاً .

ولقد أصبح من الضروري على فرق المبيعات أن تتكيف مع هذه الاتجاهات والمتغيرات الجديدة للعمل ، والانتقال من بيئة العمل الفعلية إلى بيئة افتراضية .  




وهذا بدوره مثل ضغطاً كبيراً وهائلاً على قادة المبيعات والأشخاص المسؤولين للحفاظ على ثقافة فرقهم و قوة حوافز الأداء لديهم ، للوصول الى الأهداف المرسومة سلفاً والمخطط لها سابقاً وفقاً لمعطيات ما قبل هذه التحولات الرقمية الكبيرة .

ولذلك كان من الضروري جدا الحديث عن أهم عيوب التسويق الرقمي ومشكلاته التي - ربما - تمثل تحدياً من أكبر التحديات التي تواجهها فرق المبيعات ، في ظل هذا التحول الرقمي الكبير !.

هل التسويق الرقمي خالٍ من العيوب ؟! .


لا ينكر أحد من المهتمين بالإحصائيات والدراسات التسويقية والعاملين في مجال المبيعات والتسويق الرقمي أن التحول الرقمي وابتكار نموذج الأعمال الناتج عن هذا التحول قد أدى إلى تغيير جذري في توقعات المستهلكين وسلوكياتهم ، وضغطوا كثيراً على الشركات التقليدية التي لم تنتهج استراتيجية سريعة وفعالة للتحول الى الواقع الافتراضي ، وأحدثوا اضطرابًا في العديد من الأسواق .

كما أنه ومن ناحية أخرى ، فقد أصبح من السهل جداً على المستهلكين والعملاء الوصول إلى العشرات من القنوات والمتاجر الالكترونية ، والتواصل بنشاط وبدون جهد مع الشركات والمنافسين ، بل وايضاً مع المستهلكين الآخرين.



تقول Statista في أحدث دراسة لها في 2020 :



"الثابت الوحيد في عالمنا هو التغيير ، وقد تسارعت سرعة التغيير بشكل كبير على مدى السنوات الماضية ، مدفوعة بالاستثمارات الضخمة في التكنولوجيا والعلوم ، وسهولة الوصول إلى الأسواق العالمية الحقيقية ، والتحول الثقافي العام نحو الابتكار - من بين محركات رئيسية أخر .

وبشكل عام ، نتوقع إمكانات اقتصادية عالمية ، بناءً على جميع الاتجاهات الاثني عشر المحددة ، تصل إلى 2700 مليار دولار أمريكي في عام 2025 - أي ما يعادل 2.7 في المائة من إجمالي الناتج المحلي العالمي في عام 2025.

وهي التي أشارت من قبل في تقرير Statista ، 2019 إلى أن مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية قد بلغت 2.3 تريليون دولار أمريكي في عام 2017 ، ومن المتوقع أن تنمو إيرادات التجزئة الإلكترونية إلى 4.88 تريليون دولار أمريكي في عام 2021                      "https://www.statista.com/ .

كل ذلك يشير بوضوح الى مزايا التسويق الرقمي الكبيرة والمتعددة ، فهو وسيلة فعالة يمكن ان تفيد الشركات من جميع الأحجام من خلال إتاحة الوصول إلى السوق الشامل بسعر مناسب .

وعلى عكس عمليات البيع التقليدية ، وحملات الإعلانات التلفزيونية أو المطبوعة ، فإنه يسمح بالتسويق المخصص الاكثر سرعة وتحديداً حقًا ، لا أحد يمكنه ان ينكر ذلك !، ومن هنا يمكننا البدء بالاشارة مع شيئ من التفصيل اولا على اهم مزايا التسويق الرقمي :

مزايا التسويق الرقمي

بمكننا القول بسهولة ان الميزة الرئيسية للتسويق الرقمي هي أنه يمكن الوصول إلى الجمهور المستهدف بطريقة فعالة وأكثر تخصيصاً ، مع كونها أقل تكلفة وقابلية للقياس.

ويمكننا اجمالاً الاشارة الى أهم مزايا التسويق الرقمي في ما يلي:


  • الوصول العالمي : تتيح لك عمليات البيع والتسويق الرقمي عبر موقع الويب العثور على أسواق جديدة حول العالم بأسهل الطرق الممكنة ، وإمكانية التداول عالميًا مقابل استثمار صغير ، وتكلفة قليلة جداً مقارنة بالطرق التقليدية .
 

  • تكلفة أقل : يمكن لحملة تسويق رقمية جيدة التخطيط ، وموجهة بشكل جيد أن تصل إلى العملاء المناسبين بتكلفة أقل بكثير من طرق التسويق التقليدية (سنتحدث في مقالة اخرى قريباً عن أحدث الاحصائيات المتعلقة بتأثير فيروس كوروتا COVID 19 على التسويق والاعلان ) .



  • نتائج قابلة للتتبع وقابلة للقياسأهم مزايا التسويق الالكتروني للشركات ورجال المبيعات حول العالم هو قياس التسويق عبر الإنترنت باستخدام تحليلات الويب وأدوات القياس الأخرى المعروفة .(يمكن ان نتحدث في مقالة قادمة - بإذن الله - ‘ عن أهم برامج التتبع وادوات القياس المعروفة ، كما يمكنك الاطلاع على بعضها من هنا :  19 تكتيكاً لتحسين محركات البحث نصائح مهمة وأدوات أهم
     


     إن هذه الميزة الكبيرة تجعل من السهل تحديد مدى فعالية حملتك الاعلانية ، وتمكنك من الحصول على معلومات مفصلة حول كيفية استخدام العملاء لموقعك على الويب أو الاستجابة لإعلاناتك ، مع اختيار أفضل التكتيكات لتوجيه مسار حملاتك القادمة !.

  • التخصيص : إذا كانت قاعدة بيانات العملاء الخاصة بك مرتبطة بموقعك على الويب ، فعندما يزور شخص ما الموقع ، يمكنك الترحيب به بالعروض المستهدفة .



     وهذا يساعدك على أنه كلما زادت معدلات المرور وارتفعت مؤشرات النقر والشراء ، زادت قدرتك على تحسين ملف تعريف العملاء الخاص بك وتصنيفهم بشكل فعال ، ثم اختيار العرض الأنسب والأفضل لهم حسب التصنيف!.

  • الانفتاح وبناء الولاء : إن من خلال الانخراط في وسائل التواصل الاجتماعي وإدارتها بعناية ، يمكنك الإنفتاح على علاقات رقمية مميزة ومباشرمع عملائك وبناء ولاء العملاء وخلق سمعة يسهل التعامل معها .


  • الدعاية الاجتماعية المجانية : يتيح لك التسويق الرقمي إنشاء حملات جذابة باستخدام أساليب تسويق المحتوى ، عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والمتنوعة ،  الأمر الذي يزيد من فرص اكتساب هذا المحتوى (الصور ومقاطع الفيديو والمقالات) اهتماماً جماعياً يكسبة قيمة عظيمة مما يمنح الشركة أو العلامة التجارية ما يمكن أن نسميه ( دعاية اجتماعية مجانية ) من خلال التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي ، وبدء مباشرة عمليات البيع الإجتماعي أيضاً من هناك ، إنها إحدى أهم مزايا عمليات البيع في البيئة الإفتراضية 2021 .    
 

  •  تُصنف الدعاية الإجتماعية كأحد أهم وسائل الدعاية و مزايا عمليات الببع الإفتراضية 2021 الأكثر فاعلية ونجاحاً ، لأنها تتم عن طريق الأخرين ، وبلا مقابل ، حيث يتم تمرير هذا المحتوى من مستخدم إلى مستخدم آخر ، حتى يصبح ترينداً ، ويتصدر محركات البحث والدردشات ... الخ .
 ولا يخفى ما يمكن ان يحققه هذا النوع من الدعاية الاجتماعية المجانية من مكاسب للشركات قد تفوق في نتائجها كل حملات التسويق التي تقوم بها أحياناً على أحد !.



  • معدلات تحويل أعلى : إذا كان لديك موقع ويب ، فلن يكون عملاؤك أبعد من نقرات قليلة لإجراء عملية شراء والانخراط في عملية بيع حقيقية ، على عكس الوسائط الأخرى التي تتطلب من الأشخاص النهوض وإجراء مكالمة هاتفية أو الذهاب إلى متجر.

       إن واحدة من أهم مزايا التسويق الرقمي هو أنه يمكن أن يكون سلسًا وفوريًا ، وذلك من خلال التصنيف الجيد وزيادة معدلات التخصيص والاستهداف المباشر من خلال التحسين المستمر لملفات تعريف العملاء ومتابعة سلوكهم ونشاطهم على موقع الويب.

     ومما لا شك فيه أن كل هذه الجوانب من التسويق الرقمي لديها القدرة على زيادة المبيعات ، وتحسين عمليات البيع بصورة أكبر وأسرع وأكثر مباشرة .

      كما انه لا شك ايضاً في أن مزايا التسويق الرقمي كثيرة ومتعددة ، إلا أن ذلك لا يعني أنه خالٍ من العيوب والمخاطر !.

أهم عيوب التسويق الرقمي



بناء على كل ما سبق ذكره من مزايا التسويق الرقمي المتعددة والمهمة ، فقد أصبح البعض يظن أن التسويق الرقمي تسويقاً بلا عيوب ! .

لكن ذلك ليس صحيحاً ، فالتسويق الرقمي كغيره يوجد به كثير من العيوب ، بل إن بعض عيوبه قد تكون قاتله ! .

لا أعرف حقيقة كم عدد المرات التي كنت أتابع فيها خبراً هاماً ، او حدثاً مهماً ، او حادثة غريبة ، أو أمراً ما متعلقاً بواحد من المشاهير أو النجوم ثم قمت بالغاء متابعة الخبر او الحدث بسبب هذا السيل من التعليقات او التغريدات التسويقية أو المشاركات الترويجية الخاصة أحد المتاجر الالكترونية ، او الأفراد ، أو حتى حملات التبرع ، وأصحاب الحاجات!.

ولا أستطيع أيضاً أن أُحصي عدد الرسائل التي تصلني على بريدي الالكتروني يومياً من مواقع وصفحات ومتاجر وأفراد لمجرد انني قررت في لحظة مؤسفة أن أطلع على محتوى معين في موقع ما ! .



ولا استطيع ان أتذكر كذلك عدد المرات التي هاجمتني فيها نوافذ الاعلانات المنبثقة التي تجبرني على الدخول اليها او النقر عليها عند تحميل ملف من الانترنت ، وكأنها موجات من سيل عارم يسقط فوق رأسي من أعلى الجبل!.

وغيرها من هجمات التسويق الالكتروني المزعجة والتي لا يمكن حصرها ، وبطريقة بالغة الإزعاج والعشوائية ، والتي لا تخلوا أيضاً من عدم المهنية و الحرفية المطلوبة لنجاح أي استراتيجية متعلقة بالمبيعات أو التسويق ! .

فضلا عن المحتوى الغير لائق والغير مناسب ، وربما البعيد تماما عن الهدف الحقيقي !!.

إنه أمر مؤسف جداً حقاً ، أن تصبح محاولات البيع او التسويق الالكتروني بهذه الصورة من الإلحاح والفجاجة وعدم الانضباط ، وبهذه المعدلات المتنامية في هذا الوقت القصير ! .

إن ذلك يعتبر مؤشراً غير جيدٍ تماماً على مدى فاعلية التسويق الإلكتروني وانضباطه مستقبلاً!.

في رأيي أن التسويق الالكتروني أصبح كالفرصة المهمة في السوق الشعبية العشوائية التي يحاول كل من فيها أن يجد مكاناً مباشراً أمام بوابة خروج المارة ، بغض النظر عن حق الطريق أو حق المشاة أو الذوق العام ، أو حتى منظومة القيم والقواعد ! .يمكنك الاطلاع على اقتناص الفرص وعلاقتها بمنظومة القيم والقواعد من هنا 

لذلك فإن أنجح استراتيجيات التسويق الالكتروني - إلى الآن - هي تلك التي تسعى لأن تتصدر السوق ، ولكن مع المحافظة على عدم التعدي على حقوق الآخرين او تجاوز منظومة القيم والقواعد ، لانها تبني مصداقية أكبر وسلطة الكترونية طويلة الأمد .

وفيما يلي – الى جانب ما سبق ذكره - بعض أهم عيوب التسويق الرقمي ومخاطره التي يجب أن تكون على دراية بها : -

عيوب التسويق عبر الإنترنت



يمكن لنا أن نشير الى اهم سلبيات التسويق الرقمي ومشكلاته ، أو أهم مخاطر التسويق الرقمي وعيوبة ، في النقاط التالية :

  • استهلاك الوقت : وفقًا للبيانات والحقائق التي جمعتها وسائل التواصل الاجتماعي ، يعد التسويق الرقمي اليوم نشاطًا مستهلكًا للوقت .
 تشير الحقائق إلى أن أكثر من 60٪ من العاملين في مجال التسويق الرقمي يقضون ما لا يقل عن ست ساعات يوميًا في التسويق الرقمي . 

إن قضاء الوقت في مهمة مثل تحسين وإنشاء محتوى جديد وفريد ​​من نوعه ، والإعداد المناسب لحسابات وسائل التواصل الاجتماعي التي سيتم نشر المحتوى فيها ، واعتماد أو إنشاء استراتيجيات جديدة ، واختيار أفضل الحملات الإعلانية عبر الإنترنت قد يستهلك وقتك الثمين وبصورة مبالغ فيها وغير شعورية أيضاً . 

إن هذا يحدث معي الآن أثناء إعداد وكتابة هذا المحتوى الذي تقراءه الآن !.

لهذا السبب من المهم قياس نتائجك لضمان عائد الاستثمار .
  •  سرقة الاستراتيجيات الترويجية والخطط التسويقية 
من أهم عيوب التسويق الرقمي "القرصنة" .

      في عالم التسويق الرقمي ربما لا يكاد يستغرق الأمر بضع دقائق لنسخ معلومات الحملات الاستراتيجيات الترويجية الخاصة بك ، بل وحتى أنه في كثير من الأحيان يمكنهم إساءة استخدام تلك الاستراتيجيات الترويجية الخاصة بك ، وإعادة استخدامها ضدك !.

       لذلك يجب أن تظل يقظاً لاستراتيجياتك عند التسويق عبر الإنترنت وأن تتأكد من أن جهودك لا يتم سرقتها ، وألا يستخدمها من يكرهونك أو منافسوك في نهاية اليوم .

  •  شدة المنافسة العالية : إذا كانت أحد اهم مزايا التسويق الرقمي التي سبق واشرنا اليها هي سهولة وسرعة الوصول الى الأسواق العالمية والدخول فيها  ، فإن أحد أهم سلبيات التسويق الرقمي وعيوبه هي شدة المنافسة واتساع رقعتها ومخاطرها .



يجب عليك الان مواجهة المنافسة العالمية في التسويق الرقمي .

فلم يعد الآمر مقتصراً على منافسك التي يسكن حياً آخر في مدينتك ، أو ذلك الذي يعيش في محافظة أخرى داخل دولتك !، أنت تنافس العالم الآن !

لقد  أصبح بمقدور متجر الكتروني في أمريكا أن يصل اتجاهات المبيعات الحديثة إلى جارك ليبيع له نفس سلعتك بسعر أقل ، وربما بجودة أفضل !.
ألم تجرب ذلك بنفسك !.

إن هذا الأمر وإن بدا في ظاهره على أنه ميزة تنافسية لصالح المستهلك ، إلا أنه في الحقيقة يخلق حالة من الإرباك وعدم الثقة والتردد كبيرة جداً لدى العملاء يوماً بعد يوم .

فضلاً على سهولة دخول الكثير من المتاجر الغير أمينة والمتلاعبين الى السوق الالكترونية ، الامر الذي يفقد المستهلك ثقته خطوة جطوة حتى تفقد السوق الرقمية شغفها بالنسبة له.  
  • مثال : عندما يستخدم شخص ما محركات البحث ليبحث عن منتج معين ، فإن جميع الشركات بلا استثناء – صغيرة وكبيرة ، صادقة وكاذب - لديها نفس استراتيجيات التسويق الرقمي والتي تساعدها في أن تظهر بسرعة أمام العميل في نتائج محركات البحث .




       ان مثل هذه الأمور تخلق حالة من الارتباك في ذهن العميل ، وينتج عن ذلك عدم ثقة العميل في العديد من الإعلانات واعتبارها عمليات احتيال .

      إنه الأمر الواقع الآن ! ، الم تجرب ذلك بنفسك ! . جربه الان وحاول ان تبحث عن منتجاً معيناً ، وانظر الى النتائج ! .

بل إن بعض السلع قد تصل مخالفة تماما للمعروض الذي تم الشراء بناء عليه !

 


     لذك فإن التحدي الكبير في التسويق الالكتروني – من وجهة نظري – لم يعد جذب انتباه العملاء بين الرسائل الموجهة إلى المستهلكين عبر الإنترنت ، وتصدر صفحات نتائج محركات البحث وفقط ، بل بناء الموثوقية والأمان لدى العملاء لضمان الاستمرارية والنمو.

  • مشكلة الأمان : 
يعتمد التسويق الرقمي في الغالب على الإنترنت. 
وواحدة من أهم عيوب التسويق الرفمي ومخاطرة تتمثل في وجود العديد من المتسللين والمتطفلين في عالم الانترنت  ، والقراصنة أيضاً والذين يمكنهم اختراق أمنك وإساءة استخدام حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك .



إن إختراقاً أمنياً واحداً لموقعك او لحسابات التواصل الإجتماعي الخاصة بك قد يجر عليك الكثير من الخسائر في أقل فترة ممكنة ! .

  • الشكاوى والتعليقات
لقد ذكرنا قبلاً أن من أكبر مزايا التسويق الرقمي التفاعل المباشر مع العملاء ، لكن ذلك أيضاً يعد أحد أهم عيوب التسويق الرقمي ومشكلاته كذلك ! .


      كما تعلم فإن شكوى العملاء أو ملاحظاتهم وتعليقاتهم مرئية للعامة في حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك .

      وفي عالم التسويق الرقمي ، يمكن أن يؤدي تعليق سلبي واحد أو تغريدة أو ملاحظة أو منشور حول خدماتك ومنتجاتك إلى إضعاف سمعتك عبر الإنترنت ، أو تدميرها لفترة طويلة ، وقد يستخدم منافسوك ذلك ضدك أيضاً .

  إن فضاء التسويق الرقمي فضاءً مباحاً للجميع ، يستطيع الجميع أن يستخدمه ضد الجميع ، ومعه أيضاً .


       لذلك يجب عليك - دائماً - الرد بشكل صحيح ومباشر وملتزم على التعليقات ضدك أو ضد علامتك التجارية ، ولا تدع الأمر يمر مرور الكرام .
       كما يمكنك أيضا التنويه بصورة دائمة أن اية تعليقات سلبية دون أسباب أو أدلة مقنعة وصحيحة ستعتبر محاولة لإساءة السمعة ، وتحتفظ الشركة بحقها الكامل في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد أصحابها ! ، كان هذا فعال معي كثيراً على المستوى الشخصي !.

  •  الاتصال أو الاهتمام بالإنترنت : التسويق الرقمي يعني انترنت ، وبدون انترنت ، لا يوجد شيء يسمى تسويقاً رقمياً ! ، هذا هو الواقع ! ، وتلك أحد أهم عيوب التسويق الالكتروني وسلبياته أيضاً .


     وفي الواقع أيضاً ، في هذا العالم التقني ، هناك بعض المناطق التي لا يتوفر فيها الاتصال بالإنترنت أو ضعف الاتصال بالإنترنت ، لذلك ، ففي تلك المناطق النائية ، ليس للتسويق الرقمي أي فائدة أو وظيفة تذكر .

لأنه وكما قلنا : بدون الإنترنت ، التسويق الرقمي لا شيء.

       مشكلة أخرى أيضاً متعلقة بمسألة الانترنت والاهتمام ، هي أن هناك بعض المستخدمين الذين لديهم ثقة أقل ، أو أقل اهتمامًا بالإنترنت.

فهذه الشريحة من المستهلكين يتجنبون كل الإعلانات التي تواجههم على الإنترنت ، ولا يثقون فيها اطلاقاً ، بل ويعتبرونها نوع من أنواع الاحتيال ! ، وهؤلاء شريحة من المستهلكين ليست بالقليلة كذلك ، انظر حولك ستجد الكثير منهم هناك ! .

  • السطو الإلكتروني او Doppelganger : لقد أشرنا آنفاً أن أحد أهم مخاطر التسويق الرقمي ومخاطره ، تكمن في مشكلة الأمان .
ومشكلة السطو الإلكتروني تعتبراً سطراً آخر في عيوب التسويق الرقمي ومخاطره لا يبعد كثيرا عن مشكلة الأمان تلك ، إلا أنه يمارس عادة من جهات منظمة ولأهداف محددة ، على عكس اختراق الأمان الذي غالباً من يتم من بعض المتطفلين ، وراغبي الشهرة مثلاً .


      والسطو الإلكتروني أو Doppelganger كواحد من أهم عيوب التسويق الرقمي مخاطره ، يقصد به أنه – وكما يعلم الجميع - يمكن لرجل أو مجموعة من الرجال التأثير على صورة علامة تجارية مشهورة والنيل من مكانتها ، والحاق خسائر جمة بها ، من خلال السطو الإلكتروني أو Doppelganger ، من خلال ما يُعرف بمجموعات " الهاكر" .

من خلال ما تقدم يتضح لنا أن افضل استراتيجية يمكن اتباعها بالنسبة لممارسي التسويق الالكتروني لتفادي أهم عيوب التسويق الرقمي ومخاطره ، هي ضرورة الجمع بين الأفكار في أنظمة المعلومات ، والتسويق ، والإدارة الاستراتيجية ، وبين الابتكار ، وإدارة العمليات من أجل اتخاذ قرارات سليمة على مستوى المؤسسة حول كيفية الاستجابة للتقنيات الرقمية وتنفيذ التغييرات التنظيمية المتعلقة بمسألة الرقمنة وأتمتة عمليات البيع ، ومتابعة أدائها أول بأول ورصد كافة المتغيرات المتعلقة بها .

وفي النهاية : أرجوا ألا تنسى مشاركة هذه المقالة مع الأصدقاء لتعم الفائدة ، ويصبح لمجهودي قيمة أسعد بها .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

خالد محمد الحصري 











تعديل المشاركة Reactions:
author-img

Khaled Alhossary

إن القيام بالأعمال الإستثنائية لا يحتاج قوة استثنائية بقدر ما يتطلب إرادة إستثنائية .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة